البحث العلمي
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى البحث العلمي
البحث العلمي
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى البحث العلمي
البحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البحث العلمي

منتدى يهتم بالبحوث والدراسات الجامعية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مجالات اهتمام الارطفون , ادوات البحث في الارطفونيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البلسم الشافي

البلسم الشافي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : https://unva.forumalgerie.net

   مجالات اهتمام الارطفون , ادوات البحث في الارطفونيا Empty
مُساهمةموضوع: مجالات اهتمام الارطفون , ادوات البحث في الارطفونيا      مجالات اهتمام الارطفون , ادوات البحث في الارطفونيا I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 9:50 pm

معنى الارطفونيا::rolleyes:

هي>
الدراسة العلمية للاتصال اللغوي و غير اللغوي في مختلف اشكاله العادية و
المرضية٬ تهدف الى التكفل بمشاكل الاتصال بصفة عامة٬ والى اضطرابات اللغة
و الكلام بصفة خاصة.
و هذا عند كل من الطفل و
الراشد على السواء٬ كما تهتم كذلك بكيفية اكتساب اللغة و العوامل المتدخلة
في ذلك٬ و تلعب دورا في التبؤ٬ و الوقاية من الاضطرابات اللغوية.








مجالات اهتمام الارطفونيا:





1/اضطرابات اللغة الشفهية التي تضم كل من:
-اضطرابات النطقية بنوعيها الوظيفية و العضوية.
-تاخر الكلام.
-تاخر اللغة بما يضمه من تاخر بسيط و تاخر النمو اللغوي.
-اضطراب الكلام المتمثل في التاتاة.



2/اضطرابات اللغو المكتوبة التي تشمل على:
-عسر القراءة و الكتابة.
-عسر الحساب.



3/ اضطرابات اللغة الناجمة عن الاعاقة السمعية التي تضم الاعاقة السمعية الخلقية و المكتيبة بمختلف انواعها:
-الاعاقة السمعية الارسالية.
-الاعاقة السمعية الادراكية.
- الاعاقة السمعية المختلطة.



4/ اضطرابات اللغة الناجمة عن اصابات عصبية دماغية التي يطلق عليها الحبسة عند الراشد و عند الطفل.

لدى الراشد تنقسم الى الحبسة الحركية:
-الحبسة الحسية.
- الحبسة الالكلية.
- الحبسة التواصلية.

و عند الطفل تنقسم الى:
-الحبسة الخلقية.
- الحبسة المكتسبة.



5/ اضطرابات الانتاج الصوتي لدى الطفل و الراشد من مثل: تجهر الصوت لدى الاطفال و البحة النفسية او استاصال الحنجرة لدى الراشد.



6/ اضطرابات اللغة لدى المصابين بالامراض النفسية و النفس-حركية و العقلية مثل: الاعاقة الحركية الدماغية التوحد..........الخ

ادوات البحث في الارطفونيا


يعتمد الباحث على الارطفوني في دراسته على الاضطرابات السابقة على ميادين كل من:
-اللسانيات بعتبارها الدراسة العلمية للسان البشري.
-ميادين علم النفس٬ و خاصة علم النفي المعرفي باعتبار ان اللغة سلوك و عملية معرفية تؤثر و تتاثر بالجانب النفسي.



و هي بذلك تعتمد على الميادين التربط بين كل من اللسانيات و علم النفس٬ الذي يتجسد في علم النفس اللغوي psychologie du langage
الذي يهتم بدراسة السيرورات او السياقات النفسية التي تتحكم في التعبير و الفهم اللغوي.



إن الأرطفونيا علم وفن وممارسة ولكي تكون هذه الممارسة علمية يعمد الباحث الى استعمال أدوات البحث المعترف بها في المجال العلمي ويمكن حصر هذه الأدوات فيما يلي:
1- الملاحظة: هو جهد شخصي يقوم به الأرطفوني بغية جمع أكبر عدد ممكن من المعطيات عن عينة مريضة، والملاحظة نوعان: ملاحظة مباشرة وملاحظة غير مباشرة.
الملاحظة المباشرة: هي تلك التي يجريها الأرطفوني بنفه عن ما يلتقي بامريض.
الملاحظة غير مباشرة: هي تلك المعطيات التي يجمعها الأرطفوني عن المريض بطريقة غير مباشرة و من الطرق التي يستعملها الأرطفوني في الملاحظة غير المباشرة نجد ما يلي: - تطبيق الاختبار.- إجراء حوار أو لقاء أو مقابلة مع أولياء الطفل أو زملائه.
- لقاء أو حوار مع معلم الطفل.
ولكي تكون الملاحظة جيدة لا بد أن يتوفر الأرطفوني على عدة خصال منها:سرعة البديهة، الانتباه، القدرة على فهم السلوك، قدر كبيرة على التجمل والصبر وقدرة على المساعدة.

2- المقابلة: يقصد بالمقابلة ذلك اللقاء المباشر الذي يحصل وجها لوجه بين الأرطفوني والمريض ويتم خلال هذا اللقاء طرح مجموعة من الأسئلة والاستفسارات على المريض بغية فهم أحسن لحالته.
ويمكن أن تكون المقابلة موجهة أو غير موجهة بحسب الحالات والإضطرابات
ومهما يكن يجب أن تتوفر شروط معينة في الأخصائي الأرطفوني فيكون قادرا على الإصغاء والتقبل والصبر والمشاركة الوجدانية.
كما ينبغي توفر ظروف ملائمة للمقابلة وهي ظروف مكانية (مكان خاص بالمعاينة الأرطفونية ) وزمنية (اختيار وقت ملائم للمريض فلا يكون في نهاية النهار ولا يكون في لحظات يرفض فيها المريض المقابلة).

3- تطبيق السلالم والاختبارات: إن السلالم والاختبارات هي عبارة عن أدوات للبحث وضعها العلماء بطريقة علمية وتحققوا من صدقها وثباتها، ومن أهم الاختبارات التي يستعملها الأرطفوني نجد ما يلي:
3-1 اختبار رسم الرجل: ولقد قامت العالمة الأمريكية فلورانس جودنوف بتصميمه لقياس الذكاء عند الطفل ثم فيما بعد أصبح يستعمل لدراسة شخصية الطفل وإدراك جسمه.
3-2 اختبار رسم العائلة: لقد وضعه العالم الفرنسي لويس كورمان بغيت دراسة تصور الطفل لعائلته وتصوره كذلك للعائلة التي يتمناها وهذا الإختبار هو إختبار إسقاطي مثل سابقه.
3-3 اختبار الجانبية لهاريس HARRIS: ويهتم هذا الإختبار بدراسة اكتساب الجانبية أي اكتساب القدرة على التعرف على اليمين واليسار بالنسبة للجسم وبالنسبة للأشياء الأخرى. ويستعمل الطفل عينه ويده وقدمه اليمنى أو اليسرى.
3-4 اختبار إدراك نشأة الذات: هو عبارة عن سلم يضم 90 سؤال فيه معلومات عن إدراك ونشأة الذات عند الفرد.
3-5 اختبار القراءة
3-6 اختبار اللغة المنطوقة.
3-7 اختبار اللغة المكتوبة.
3-8 اختبار الذاكرة.
3-9 اختبار الانتباه.
3-10 بطرية المعارف عند الطفل ) assessment battery for children (K- ABC: Kauffmanاختبار لمعارف الطفل

4- تحليل مضمون الرسالة اللغوية أو المدونة اللغوية: إن هذا الأسلوب في التحليل هام جدا لأنه يساعد على معرفة طبيعة وعيوب اللغة عن الحالة، ويتمثل من الأسلوب في تقسيم الرسالة اللغوية إلى عناصرها الأولية المتمثلة في الجمل إلى وحدتها المتمثلة في الكلمات ثم محاولة معرفة عيوب وعلل و أخطاء هذه الكلمات والجمل، وبفضل تحليل يتمكن الباحث من تكوين صورة صحيحة عن مستويات اللغة عن المريض وهذا يساعده على وضع تشخيص صحيح وتبني مقاربة علاجية صحيحة التي تعني بها ذلك الأسلوب والطريقة Approche والمنهج الذي يسلكه الباحث عندما يريد دراسة ظاهرة معينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات اهتمام الارطفون , ادوات البحث في الارطفونيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحث العلمي
» مهارات كتابة البحث العلمي
» تصميم البحث العلمي/ أ.د نور الدين زمام
» البحث العلمي واهميته في ميادين العلوم
» البحث العلمي في العلوم الإجتماعية/ أ.د. نور الدين زمام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البحث العلمي :: منتدى العلوم الإجتماعية والإنسانية :: قسم علم الإجتماع-
انتقل الى: