البحث العلمي
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى البحث العلمي

البحث العلمي

منتدى يهتم بالبحوث والدراسات الجامعية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيرة والغضب والاشمئزاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البلسم الشافي

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : http://unva.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: الغيرة والغضب والاشمئزاز   الجمعة فبراير 18, 2011 9:42 pm

حياناً تكون حافزاً على التفوق
الغيرة عاطفة تشير إلى الأفكار السلبية والشعور بعدم الأمان والخوف، والقلق على مدى الفقدان المتوقع لشيء قيم لدى الشخص. غالبا ما تتكون الغيرة من مزيج من المشاعر مثل الغضب والحزن والاشمئزاز. ولا ينبغي الخلط بينه وبين الحسد.

يبدأ الارتباط العاطفي بين الطفل وأمه مباشرة بعد الولادة ويستمر في النمو خلال سنوات الطفل الاولى وعند حدوث أي مستجد يوحي للطفل بفقد ذلك الارتباط مستقبلا فان مشاعر الخوف والقلق تظهر عليه. قد يكون الدافع لذلك القلق ميلاد طفل جديد للعائلة فيجعل الطفل في حالة قلق من ان يستحوذ الطفل القادم على ما كان يتمتع به الاول من رعاية واهتمام. والغيرة بين الاخوة ليس بالشيء الجديد فلنا في قصة يوسف عليه السلام أكبر العبر والدروس. "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب، ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون".

كان يوسف أثيراً عند أبيه من بين إخوته، وقد رأى يوسف عليه السلام أحد عشر كوكباً والشمس والقمر يسجدون له وعندما قصها على ابيه حينها عرف يعقوب عليه السلام ان تلك الرؤيا تتضمن مجدا قادما ليوسف يجعل اخوته يخضعون لسلطانه.

تجلت مظاهر الغيرة بين يوسف عليه السلام وإخوته فأرادوا الكيد به والخلاص منه.. يقول تعالى في كتابه الكريم "إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين، اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضًا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قومًا صالحين".

اجتمع اخوة يوسف وقالوا وهم يناقشون كيفية الخلاص من يوسف: نقتله ونستريح من حب أبينا له. قال آخر: بل نلقي به في أرض بعيدة تأكله الذئاب ولا يستطيع منها عودة. اعترض أحدهم وقال: لا. لا نقتله، بل نلقيه في البئر.. أكمل الآخر: فإذا عدنا إلى أبينا نقول له: لقد أكل الذئب يوسف ونحن غافلون عنه.

بعد تخطيط المؤامرة ذهبوا إلي أبيهم وأخذوا يحتالون عليه أن يرافقهم يوسف ليلعب معهم في المكان الذي يذهبون إليه. فقال لهم يعقوب: أخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه مشغلون. فقالوا: لن نتركه يغيب عنا وسوف نحافظ عليه، فلا تخش عليه.

ولما أخذوه ومضوا به بعيداً عن دار ابيهم ودبروا مكيدتهم لطخوا قميصه بدم وانتظروا حتى حل الظلام، ثم عادوا إلى دارهم ودخلوا على أبيهم يبكون.

أيقن يعقوب أنهم فعلوا بيوسف شيئاً. قالوا له: ذهبنا نلعب وتركنا يوسف عند متاعنا وحاجتنا ولما عدنا وجدنا الذئب قد أكله.

نظر يعقوب إلى قميص يوسف وقلبه يكاد ينفطر فرأى القميص سليماً ولم يتمزق وتأكد أنهم يكذبون.

ظهرت الغيرة بين الاخوة حتى وصلت الى درجة الكيد لاخيهم والتخلص منه. من اجل ذلك قال يعقوب عندما سمع رؤيا يوسف عليهم السلام لا تقصص رؤياك على اخوتك.. "قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا إن الشيطان للإنسان عدو مبين".

قضم الأظافر من مظاهرها
تعتبر الغيرة بوجه عام تجربة مألوفة في العلاقات الإنسانية على اختلاف الاعمار والاجناس. لوحظ وجودها ايضا عند الرضع في عمر خمسة اشهر واكثر. وقد أثبت علماء الاجتماع أن المعتقدات والقيم الثقافية تلعب دورا مهما في تحديد ما يبعث الغيرة. كما حددوا العوامل التي قد تؤثر على وعي التعبير عن الغيرة.

ليست كل الآثار الناتجة عن الغيرة سلبية فقد يكون لها ايجابيات حيث ان الغيرة بين طلاب الفصل الواحد هو حافز لهم على الاجتهاد وقوة التحصيل العلمي. أما مظاهر الوجه الآخر من الغيرة فقد تتجلى عند الطفل فيما يلي:

* سلوك عدواني يظهر على الطفل فيقوم بالاعتداء على الاطفال الآخرين.

* الغضب والعناد وعصيان الوالدين في محيط البيت او المعلم في المدرسة.

* الاهمال والاحباط وعدم القيام بالواجبات المطلوبة منه.

* الانطوائية وعدم الاختلاط بالاطفال الآخرين.

* التبول اللاردي.

* بعض مظاهر القلق مثل مص الاصبع او قضم الاظافر.

* عند الاطفال الاكبر سنا تتجلى احيانا مظاهر الغيرة بالنميمة والوشاية الى الوالدين عن احد اخوته او الى المعلم عن احد زملائه الطلاب.

* البقاء في حضن الام كلما ارادت حمل المولود الجديد.

الغيرة تبدو ظاهرة طبيعية لدى بعض الاطفال في سنواتهم الاولى. فالطفل عندما يفضل عليه احد اخوته بلعبة معينة او بتعامل معين فان ذلك يخلق عنده روح الغيرة في طابعها المقبول ولكن عندما يحاول الطفل ايذاء الآخر المفضل عليه وتنعكس تلك العدوانية على تعامله وسلوكه العام فانها تخرج الى قالبها المرضي الذي يحتاج الى علاج. وشعور الطفل هنا ليس فقط انه يريد الحصول على تلك اللعبة بل انه يشعر بالخوف والارتباك والقلق من الرعاية الطيبة والحب الذي يولى به الطفل الآخر المفضل عليه وخوفه ان يفقد تلك الرعاية مما يؤثر على سلوكه مستقبلا.

أشكال الغيرة

تتعدد اشكال وانواع الغيرة ولكنها وان تعددت صورها فهي تصب في نفس الآثار السلبية التي تحدثها على نفسية الطفل وسلوكه والتي قد تتعدى ذلك الى ظهور اعراض واضحة مع الطفل كالتبول الليلي وعدم تقبل الاكل واظهار صور العصيان بالبكاء او العناد او ايذاء الآخرين ومن اشكال الغيرة على سبيل المثال ما يلي:

* عدم المساواة في المعاملة: يخلق عند الطفل كرهه لاخيه وربما يصل الامر الى محاولة ايذائه.



* فقد مفاجئ لحنان الابوين: عند ميلاد طفل جديد في العائلة يولي الوالدان اهتماما ملحوظا لدى الطفل ويولد لديه الاحساس بان هذا الطفل القادم هو مصدر لشقائه وهو من سيسرق اهتمام والديه منه لذا قد يتظاهر بحبه له لارضاء والديه او خوفا منهم في حين يكون غير راض لما يحدث وعند البعض قد تظهر مشاعر الكره جلية امام الوالدين في محاولة ايذاء المولود الجديد بضربه او تخريب حاجياته.

* المقارنة غير المتكافئة: لا ينبغي مقارنة الطفل الاصغر مثلا بالطفل الاكبر سنا على سبيل المثال ليس لنا ان نقارن طفل الثلاث سنوات بطفل عمره تسع سنوات اذ ان هذه المقارنة غير متكافئة وفشل الاول في الوصول الى مستوى الثاني يولد عنده الغيرة والاحساس بالعجز وعدم الثقة بالنفس.

معالجة سلوك الغيرة لدى الاطفال:

* تنمية روح المحبة والايثار لدى الطفل.

* عدم التفريق بين الاطفال في المعاملة.

* مراعاة الفوارق بين الاطفال في اعمارهم وقدراتهم.

* تقوية ثقة الطفل بنفسه.

* عدم معاقبة الطفل على غيرته بالضرب فهذا الاسلوب يزيد المشكلة ولا يعالجها.

* عدم المقارنة بين الاطفال فلكل طفل امكانياته وشخصيته المستقلة.

* تعزيز مبدأ حب الخير للغير والعطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bilal

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 32
الموقع : http://unva.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة والغضب والاشمئزاز   الجمعة فبراير 18, 2011 10:36 pm

موضوع مفيد مهم خصوصا للآباء والأمهات أختي البلسم الشافي
شكرا على حسن إختيارك
ننتظر مزيدا

بـــلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://unva.forumalgerie.net
البلسم الشافي

avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : http://unva.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة والغضب والاشمئزاز   الجمعة فبراير 18, 2011 10:44 pm

الف شكر اخ بلال علي دخولك الموضوع

والرد عليه دمت متالق تحياتي الحااااااارة

________ ________ ________ ________ ________





إصنع جميلاً ولو في غير موضعه Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven فلن يضيع جميل أينما زرعا
فالخيــر وإن طـــال الزمــــــان به Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven فليس يحصده إلا الذي زرعا




**اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لايغفر الذنوب إلا أنت **

[center]
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven البلسم الشافي Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغيرة والغضب والاشمئزاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البحث العلمي :: منتدى الأعضاء :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: