البحث العلمي
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى البحث العلمي
البحث العلمي
مرحبا بك أخي الزائر في منتدى البحث العلمي
البحث العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البحث العلمي

منتدى يهتم بالبحوث والدراسات الجامعية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع المكتبات ومرافق المعلومات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البلسم الشافي

البلسم الشافي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : https://unva.forumalgerie.net

أنواع المكتبات ومرافق المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: أنواع المكتبات ومرافق المعلومات   أنواع المكتبات ومرافق المعلومات I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:51 pm

أنواع المكتبات ومرافق المعلومات

ومن أهم أنواع المكتبات ومرافق المعلومات ما يلى:
1- المكتبة العامة:
تعرف المكتبة العامة بأنها المكان الذي أعد وجهز لغرض تقديم الثقافة والتعليم لجميع فئات الشعب سواءً أكانوا أطفالاً أو كباراً أو متعلمين فى مراحل تعليمية متقدمة، أو مراحل تعليمية أولية؛ فهى وجدت لتقديم الخدمات لجميع أفراد المجتمع دون تفرقة بينهم أو تمييز بسبب اللون أو الجنس أو السن أو المستوى الاجتماعي أو الثقافي أو الدرجة العلمية والوظيفية.
وتهتم المكتبات العامة فى الغالب بمحاولة اقتناء مصادر معلومات مختلفة فى جميع فروع المعرفة البشرية، ومتنوعة الأشكال وأوعية الحفظ لتناسب احتياجات جميع المستفيدين، ولتلبى احتياجاتهم واهتماماهتم، وأقرب مثال على ذلك في مصر هى مكتبة دار الكتب القومية، والمكتبة العامة بالإسكندرية.
وهى مكتبة تخدم منطقة سكنية معينة ويشمل ذلك جميع أفراد المنطقة، أى أن المكتبة العامة مكتبة تُنشَأ فى منطقة معينة (مدينة - حى فى مدينة – قرية)، وذلك لتقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع دون تمييز ولجميع الأعمار، حيث يستطيع أى مواطن دخول هذه المكتبة والاستفادة من الكتب والمطبوعات الموجودة بها بالمجان، وذلك من أجل نشر الثقافة والوعى لدى جميع أفراد المجتمع، ويقتضى ذلك اقتناء مصادر المعلومات بكافة أشكالها من كتب ودوريات وغيرها فى مختلف فروع المعرفة، وإن كان هذا لا ينفى ضرورة الاهتمام باحتياجات البيئة التى توجد فيها المكتبة سواء كانت بيئة زراعية أو صناعية أو ريف أو حضر وتوفير الكتب والمطبوعات التى تناسب كل هذه البيئات المختلفة.
ويرجع تاريخ المكتبات العامة فى مصـر إلى عام 1870م حيث أنشئت أول مكتبة عامة وهى مكتبة " دار الكتب المصرية " حيث كانت تسمى فى هذا الوقت مكتبة " الكتبخانة الخديوية " ولقد انتشرت المكتبات العامة الآن فى جميع أنحاء مصـر ومن أشهرها مكتبة القاهرة الكبرى.
2- المكتبة الفرعية:
المكتبات الفرعية هى عبارة عن مكتبات تابعة لمكتبة رئيسية، وهى تنشأ لخدمة منطقة محددة تكون بعيدة عن المكتبة الرئيسية، وهى بذلك تقرب الخدمات المكتبية وتيسرها للقراء والباحثين، وقد تنشأ لخدمة بيئة معينة (زراعية – صناعية) تحتاج لنوع خاص من الخدمات.
3- المكتبة المتنقلة أو المتحركة:
وتعرف المكتبات المتنقلة أو المتحركة بأنها تلك المجموعات من الكتب التى تنقل من المكتبات فى وسيلة نقل مجهزة لغرض المطالعة، والمزودة بأرفف تسع مجموعات من الكتب قد تصل إلى أكثر من ألفى كتاب، وتمر هذه المكتبة المتنقلة بالمناطق النائية المحرومة من الخدمات المكتبية، أو المناطق التى بها خدمات مكتبية ضعيفة، وهى بذلك تعم الحركة العلمية بالمجتمع وتنقل الكتاب إلى المتعلم أو القارئ لتسهل عملية المطالعة والمدارسة.
4- المكتبات القومية:
تعد المكتبات القومية بمثابة دار حفظ التراث والفكر الخاص بالدولة، فهى المكتبة التى عليها واجب جمع وحفظ الإنتاج الفكري والفنى للشعب فى أى دولة لصالح الأجيال القادمة، ولها من الواجبات والمهام القومية العديدة، وتعد دار الكتب القومية فى مصر هى أهم مكتبة قومية.
وتقوم تلك المكتبات بتجميع الإنتاج الفكري الوطني وحفظه وتنظيمه وصيانته وتقديمه للباحثين والمهتمين والمتعلمين عبر الزمن.
5- المكتبة الجامعية:
وتعرف المكتبة الجامعية بأنها تلك التى تنشأ لخدمة مجموعة من كليات الجامعة بفرعها المختلفة، أو التى تنشأ فى الكلية أو المعهد العالي بهدف تقديم الخدمات التعليمية والبحثية والتثقيفية للطلاب والباحثين والأساتذة، مع الاهتمام بخدمات البحث فى مجال الدبلومات والماجستير والدكتوراه.

6- المكتبة المتخصصة:
تعرف المكتبة المتخصصة بأنها تلك المكتبة التى تنشأ لخدمة هيئة علماء متخصصة فى أحد المجالات العلمية، ويكون روادها من العلماء المتخصصون، فهى تكون مركزة حول مجال معين ومحدد (طب- زراعة- هندسة).
ولقد ظهر هذا النوع من المكتبات كنتيجة طبيعية للاتجاه نحو التخصص فى العلوم المختلفة، وخاصة مع ظهور المؤسسات والجمعيات المتخصصة فى ميادين علمية وموضوعات متنوعة، ولذلك عرفها البعض بأنها المكتبة التى تعنى بموضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة، كما يشمل مفهوم المكتبة المتخصصة تلك التى تمثل محتوياتها شكلاً معيناً من المواد المكتبية كالمصغرات الفيلمية والتسجيلات الصوتية والأفلام والمخطوطات والخرائط وغيرها من المقتنيات.
ويعرف (السيد النشار، 2004، 27) المكتبة المتخصصة بأنها المكتبة التى تقتنى مجموعة من المواد والمصادر المتخصصة فى موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة متصلة؛ وتقوم بتقديم الخدمات المكتبية لأشخاص معينين ومتخصصين يعملون فى مؤسسة متخصصة وهذا التعريف يعنى أن المكتبات المتخصصة قد تشمل مكتبات:


- الوزارات والهيئات الحكومية المتخصصة.
- مراكز البحوث التربوية والصناعية والزراعية والهندسية والتكنولوجية.
- الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية.
- الكليات والمعاهد العليا المتخصصة.
وبالإضافة الى ذلك فإن مقتنيات تلك المكتبات غالباً ما تكون متخصصة فى المجال الذى تخدمه المؤسسة ويعمل على رقيها وتقدمها، فكلية الطب تحتوى مكتبتها فى الغالب على كتب فى الطب وفروعه المختلفة، وكلية الزراعة تحتوى مكتبتها على كتب الزراعة المختلفة؛ وهكذا.
وللمكتبة المتخصصة دوراً هاماً فى إمداد العاملين والباحثين فى المؤسسة المتواجدة بها بالكتب والدوريات العلمية التى تجعلهم على علم بأحدث ما وصل إليه العلم فى مجال عملهم.
7- المكتبة المدرسية:
تعد المكتبة المدرسية الركيزة الأساسية للخدمات المكتبية فى المجتمع، لوجودها فى مؤسسات تعليمية تربوية تعمل بصفة مستمرة على تزويدهم بالقدرات والمهارات التي تمكنهم من التعامل بنجاح وفاعلية مع المعلومات التي أصبحت سمة من سمات العصر الحاضر، حيث أصبحت المعلومات ضرورة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها أو التقليل من أهميتها.
ولقد انتشرت المكتبات بصورة كبيرة بغالبية المدارس بمختلف دول العالم النامي والمتقدم، وأصبحت المكتبات مرافق المدارس العصرية، ولقد اهتمت الهيئات الثقافية والتعليمية والتربوية كافةً بالمكتبة المدرسية باعتبارها شرطاً أساسياً من شروط التعليم الحديث.
وتعتبر المكتبة المدرسية من أهم مظاهر التقدم التي تتميز بها المدرسة في عالمنا المعاصر، ولم يعد هناك من يشك في أهمية المكتبة المدرسية أو يقلل من قيمتها التربوية بعد أن أصبحت محوراً من المحاور الأساسية للمنهج المدرسي ومركزاً للمواد التعليمية التي يعتمد عليها في تحقيق أهدافه.
وكنتيجة لهذا الكم الهائل من المعلومات الذي شكّل انفجاراً في المعرفة رأى رجال التربية ضرورة الانتقال بالمناهج الدراسية من حدود الكتاب المدرسي المقرر إلى الآفاق الواسعة لمصادر المعلومات المختلفة الموجودة على كثير من الصور؛ وذلك بالتأكيد على ضرورة وجود الركن الداعم لهذه الفكرة ألا وهو المكتبة .
ولقد ساهمت المكتبة المدرسية إسهاما كبيراً في مواجهة التدفق الكبير في المعلومات أو ما يسمى بثورة المعلومات ومن ذلك إعداد وتوفير مصادر هذه المعلومات والأجهزة المطلوبة، وتهيئة المجتمع المدرسي من طلاب ومعلمين للتعامل مع هذا التطور بفعالية وذلك ليتحقق الاستخدام الأمثل لمصادر المعلومات المتوافرة في المكتبة والتي أصبحت محوراً من المحاور الرئيسية للمجتمع المدرسي.
المصدر: د محمد جابر خلف الله - مدرس المكتبات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الازهر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamia

lamia


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

أنواع المكتبات ومرافق المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع المكتبات ومرافق المعلومات   أنواع المكتبات ومرافق المعلومات I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 3:05 am

بارك الله فيكـــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البلسم الشافي

البلسم الشافي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : https://unva.forumalgerie.net

أنواع المكتبات ومرافق المعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع المكتبات ومرافق المعلومات   أنواع المكتبات ومرافق المعلومات I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 9:45 am

تحياتي اليك اختي
مشكورة على ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع المكتبات ومرافق المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم المكتبات والمعلومات
» بحث حول علم المعلومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البحث العلمي :: منتدى الأعضاء :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: